أنت هنا:الأخبار الفلكية»رصد الأهلة»بيان الرؤية الفلكية لهلال شوال 1441

بيان الرؤية الفلكية لهلال شوال 1441

بيان الرؤية الفلكية لهلال شوال 1441

 

       سيحدث الاقتران المركزي الخاص بهلال شهر شوال بإذن الله تعالى مساء يوم الجمعة 22 مايو 2020 على الساعة 18:39 بتوقيت  مدينة بريان (GMT+1)، بينما الاقتران السطحي سيكون على الساعة 20:20، وغروب شمس ذلك اليوم في بريان سيكون على الساعة 19:46، بينما الهلال على الساعة 19:39.

إذن أمسية يوم الجمعة 22 مايو 2020 سيسبق غروب الشمس بـسبع دقائق، كما أن الاقتران وميلاد الهلال لم يحدثا بعد أصلا عند غروب الشمس، وهذا يعني فلكيا الاستحالة المطلقة لرؤية الهلال في ذلك اليوم من أربع قارات (إفريقيا، أوروبا، آسيا وأستراليا) –وهي المناطق ذات اللون الأحمر في الخريطة- وعدم إمكانية الرؤية من القارة الأمريكية كذلك لعدم توفر أدنى شروط الرؤية –المناطق غير الملونة في الخريطة- (مثلا: في مدينة بورتلاند (ولاية أوريجون) أقصى غرب الولايات المتحدة عمر الهلال عند غروب الشمس لن يتجاوز 10 ساعات وسيغرب 10 دقائق فقط بعد غروب الشمس (كما هو موضح في الخريطة التالية)

 

     

 

أما مساء السبت 23 مايو 2022 فإن الرؤية بالعين المجردة ستكون سهلة فقط في وسط القارة الأمريكية، لكنها تزداد صعوبة كلما اتجهنا شرق الكرة الأرضية، ليستلزم الأمر الاستعانة بالتيليسكوب في آسيا، أوروبا وأستراليا (كما هو موضح في الخريطة التالية) 

 

 

في الخلاصة:

بناء على المعطيات السابقة فإن بداية شهر شوال 1441 ستكون بإذن الله تعالى يوم الأحد 24 مايو 2020 بالنظر إلى اكتمال 30 يوماً من شهر رمضان يوم السبت 23 مايو 2020 .

وبهذه المناسبة الكريمة تتمنى لكم جمعية القطب لعلم الفلك وتقنيات الفضاء عيدا سعيدا، وتدعو الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صيام رمضان وقيامه، ويرفع عنا الوباء.

 

ولا تنسوا في الختام الالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، خاصة لبس الكمامة واحترام مسافة الأمان عند تعاملكم مع غيركم. أدام الله علينا جميعا الصحة والعافية.

 

عيدكم مبارك

 

ملاحظة: الخرائط أعلاه منقولة عن مركز الفلك الدولي.


طباعة   البريد الإلكتروني

مقالات ذو صلة